التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من الاستقلالية إلى طولكرم يا وطن لا تحزن ..... بقلم:صلاح هنية


هناك الكثير مما يخرجنا من رتابة الحياة وحالة الكسل اليومي وتكرار العادات غير الصحية، وقد نجد أن هذه المحفزات قد تكون مفيدة ولكنها في واقع الحال تمر كالعلقم لأننا نرى أن رتابة الحياة أهون على الإنسان من أن يشهد مشهد فيه من الأسى ما فيه ....

التدافع الوزاري في مجال الإعلان عن تشكيل جديد لحكومة جديدة بات ملهاة جديدة من روتين الحياة يتسلى بها من ملوا من متابعة عشرات المسلسلات التركية المدبلجة والفيديو كليب المستهلك من جراء التكرار في الروتانات، في الصباح تجد من هو سعيد بنفسه على قاعدة (جاءني الخبر اليقين أنني مطلوب في التشكيلية الجديدة) مساء تجد ذات الشخص ضارب بوز والحالة تعبانة ( استثني اسمي في اللحظة الأخيرة).

تصوروا معي أن هذا الوطن الجميل بشعبه الرائع بخضرة أرضه الجميلة المتبقية لنا أن تبقت تمر عليه ذكرى استمرار النكبة ال 61، وحالة الطبخ على نار حامية للمؤتمر الحركي السادس لفتح الذي بات ايضا يستصرخ، والانقسام لا زال قائما وسترسخ كواقع مع الزمن، ويتواصل الاستيطان وبناء جدار الفصل والعزل، ويذهب منه ضحايا حوادث سير مروعة، وهو يغوص في ملهاة التشكيل الوزاري الجديد الذي يجب أن يكون أجراء روتيني بحت هدفه نجدت الوطن ومواصلة مسيرة التنمية الشاملة فيه وعلى أرضه المتبقية.

قررت انا العبد الفقير لله أن ادخل المجد من أوسع ابوابه وأن أعلن انضمامي إلى صفوف (حركة المستقلين) وأنا أخوض مع الخائضين لعل وعسى أن أجد نفسي كما يقولون على لائجة المدعوين المهمين في كل حين، ومن ثم أقفز سريعا في سلم المجد فالتقط كلمة السر لأحدى المكتبات العالمية فاستخدم مهارات القص واللصق.

الخطأ الفاحش أنني بحت بهذا السر إلى الطبيب غير الممارس فهاتف الصديق المترجم الممارس والباحث وعلى رأي المثل (يا بنت قولي لأمك) من وين جبت هذه المنحلة على رأسي وبدأ الأخذ والرد ووضعت قائمة الأسئلة المفتاحية أمامي

من هم المستقلين؟

ما هي العناصر التي تعتبر صمغ العلاقة بين مجموعة تسمي نفسها مستقلين؟

والاستقلالية عن ماذا؟

وما هو السقف السياسي للاستقلال السياسي؟

قمت وفقعت خطاب سياسي من قاع الدست وقلت في قواعد اللغة (سكن تسلم) وفي قواعد اللعبة السياسية (استقل تسلم) فأنت كمستقل مع مجموعتك من المستقلين تمتلك مرونة أن تلتقي من شئت من كافة ارجاء المعمورة صديق أو عدو،بطل أم جبان، أنت كمستقل تستطيع أن تعلن مواقف فيها من الدبلوماسية الكثير الكثير فتبدي الحرص على الحوار الوطني الشامل وضرورة نجاحه، وفجأة تعلن ميلك قليلا لطرف على قاعدة الاستقلالية فتقول (نحن المستقلين لن نشارك في حكومة غير الوفاق الوطني).

ما هي الا دقائق بعد اختفاء الطبيب غير الممارس من الجلسة وأذا به على أحدى المحطات الأذاعية يعلن أننا نحن مجموعة من المستقلين قررنا المشاركة في حكومة تسيير الأعمال شريطة أن يكون لنا نصيب في الوزارات السيادية وذات البعد المالي والاقتصادي على قاعدة أنها ستحضر للانتخابات القادمة وتتبنى أعمار غزة وتسير الحياة اليومية .....

فصحت وغضبت هذا تمرد وانشقاق غير قانوني عن حركة المستقلين طيب في الاجتماع العام لنا سأطيره من عضوية اللجنة القيادية العليا وسأحاسبه ....

وغيرت المسار وذهبت صوب مجموعة من الصحفين الذين يكررون كلمة (مهنية) 60 مرة في الثانية وبت مستمعا جيد، وشطحوا في تحليل كل حرف في الصحافة المحلية ومواقعها الإلكترونية، ولجأوا إلى مؤسسات غير حكومية لتقديم خبراتهم في الإعلام المتخصص، وعشت الحالة وبت اسرق مصطلحاتهم واتقمصها. وفجأة اكتشفت أن الموضوع لا يتعدى فشة خلق في لحظة غضب جريا على العادة الفلسطينية في جميع المهن والوظائف فالجميع تأتيه لحظة فشة خلق ومن ثم يعود إلى موقعه وطبيعته.

زرت طولكرم وكان هناك رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض ..... ازدانت المدينة وبلداتها وقراها باللافتات الترحيبيبة، وجهزت مواقع المشاريع التي سيتفقدها بشريط للقص، بحجر ليوضع كأساس، وجهز مقر المحافظة وكان قادة الأجهزة الأمنية في الاستقبال واللقاء، تحولت طولكرم في ذلك اليوم من الاسبوع الماضي إلى ورشة عمل يجوبها رئيس الوزراء من غربها إلى شرقها وكان في طولكرم أيضا وفد الوكالة الأميريكة للتنمية الدولية ليشارك في قص شريط طريق مولوه، ووفد هيئة الأعمال الخيرية العمانية ليقصوا شريط مركز صحي مولوه، وكان هناك نموذج آل الحمد الله في عنبتا الذين تبرعوا ببيدر القمح ذات أكبر غلة في عنبتا لصالح تشييد المركز الصحي عليها، وعلى جانبي طريق بلعا دير الغصون خرجوا شيبا وشبانا وكشافة لاستقبال رئيس الوزراء، وكذلك الحال كان في خضوري وبلدية طولكرم والمحافظة ومدرسة عدنان السفاريني وشويكة.

افقت متكاسلا صبيحة اليوم التالي وغصت في صفحات صحف ورسمت في مخيلتي صورة وردية بعد أن شاهدت عدد من الأيادي تمتشق قلما ودفتر وكاميرا في طولكرم وتكتب وتصور فقلت صحافة هذه الصباح ستكون لذكرى النكبة وبقيتها لطولكرم، فجاءني الرد جاني، التغطية الإعلامية جاءت وكأن رئس الوزراء الدكتور سلام فياض ترك جميع انشغالاته وأعماله وواقع العمل الحكومي ليقول لأهالي محافظة طولكرم (صباح الخير) (مشروعنا الوطني دولة فلسطينية في حدود 1967 بما فيها القدس) (حققنا الأمن والأمان).

لم يعش القارئ بفضل قواعد المهنية في العمل الصحفي رغم الحضور الإعلامي المكثف اللحظة في طولكرم لم يعش لحظة دوران عجلة التنمية، لم يعلم أن مكتبة جديدة ستشيد في خضوري، ومدرسة افتتحت، ومركز صحي، لم يعلم القارئ أن حديثا تنمويا قد قيل ومعادلات رياضية قد قيلت، لم يعلم القارئ أن محافظة طولكرم رقصت فرحا الاسبوع الماضي لأنها شهدت أطلاق عدد من المشاريع ودشنت مشاريع أخرى.

بسيطة انصح أهلنا في مختلف المحافظات رغم ضيق ذات الحال جراء ممارسات الاحتلال والحصار أن يدعو مستثمرا ليفتتح متجرا ضخما أو قاعدة متعددة الأغراض حينها سيأتوا أصحاب شعار المهنية في الإعلام ذاتهم يرافقهم طاقم تصوير ليغطوا الحدث ولحظتها سيعلم القاصي والداني أن حدثا مهما وقع في هذه المحافظة وتلك!!!!!!

فقلت مسكين هذا الوطن من حصار إلى جدار الفصل والعزل إلى الاستيطان إلى إسرلة القدس إلى النكبة إلى الأسرى إلى مبعدي كنيسة المهد إلى الاستقلالية إلى اختصار مساحة الخبر لصالح الإعلان والخبر الإعلاني.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

"مهرجان التسوق": نابلس حققت قصب السبق ..... بقلـم: صلاح هنية

كان رتل الـمركبات شبه متواصل من حوارة إلى مدخل نابلس صباح السبت، ولـم تخف حركة السير على الشارع الرئيس من رام الله إلى نابلس... يوم السبت، باختصار هو أن أكبر سدر كنافة سيدخل موسوعة (غينيس) وسيتم إنجازه في نابلس على الدوار ضمن فعاليات مهرجان نابلس للتسوق. الـمبادرة بحد ذاتها تستحق الثناء؛ كونها جاءت في الـمكان الـمناسب؛ نابلس العاصمة الاقتصادية الـمحاصرة والـمعزولة منذ العام 0002، وهي أساس بالإمكان البناء عليه في الأعوام الـمقبلة. الاهم ان الـمشهد على مدخل نابلس الرئيس بداية شارع القدس بات مختلفاً، حيث ازدان، الاسبوع الـماضي، بلوحات اعلانية لـمنتجات غير فلسطينية إلى جانب اعلانات الترويج للـمهرجان، الدعوات توالت خصوصاً من "الراصد الاقتصادي" إلى محافظ نابلس بهذا الخصوص علـماً أن معظم الشركات الفلسطينية راعية للـمهرجان ولا تستحق الا الدعم والاسناد على فعلها الاقتصادي هذا، وهذه نقطة تسجل لنابلس، ومحافظها وفعالياتها. الاستجابة كانت سريعة فاستبدلت بإعلانات للـمنتجات الفلسطينية التي دعمت ودعت إلى مهرجان نابلس للتسوق، ومن الواضح ان موقف الـمحافظ هو الذي ادى لهذه النتيجة الطيبة، وترك آ

صلاح هنية: ‏إصرار على مكافحة الفساد الغذائي

رتفع كل فترة صرخات المستهلكين الفلسطينيين ضد الأغذية الفاسدة، والمنتجات المهربة من المستوطنات. ويؤكد رئيس جميعة حماية المستهلك الفلسطيني صلاح هنية على محاربة هذه الظواهر، لافتاً الى وجود الكثير من المعوقات وهذا نص المقابلة: *هل من غطاء قانوني للمستهلك الفلسطيني؟ يتمتع المستهلك الفلسطيني بحقوق حمائية، إذ يتم تطبيق قانون حماية مستهلك عصري يحمل ‏الرقم 21 لعام 2005، ويغطي بشمولية قضايا المستهلك المحورية. وتتمثل هذه القضايا بضرورة إشهار الأسعار، ومحاربة الغبن ‏التجاري والغش والتلاعب بالأسعار والأغذية والسلع. وينظم القانون آلية حماية المواطنين، من خلال تأسيس جمعية ‏حماية المستهلك، والمجلس الفلسطيني لحماية المستهلك، ويتيح للجمعيات رفع قضايا نيابة عن المستهلك دون أي ‏حاجة لتوكيل كونها جمعيات تمثيلية، ويركز على قضايا تنسيقية بين الجمعية والقطاع العام‎.‎ والجانب الثاني الإيجابي، ورغم حداثة عمر جمعية حماية المستهلك الفلسطيني، ورغم ضعف مواردها المالية إلا أنها ‏استطاعت تحقيق إنجازات، واستطاعت الضغط والتأثير على العديد من القرارات الحكومية بما يضمن حقوق المستهلكين. ‎*لكن، هل القانون والج