التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الإعلام الإنساني والإعلامي الحافي.. بقلم: صلاح هنية

على سطح الأحداث اليوم الجدل السياسي البعيد عن النظريات وحديث الشارع السياسي وما يعكسه الإعلام عموما مقروءا ومسوعا ومرئيا والكترونيا هذا الجدل الذي يتصاعد يوما بيوم تارة حول تاريخ 9/1، وتارة حول منع الحجاج من أداء الفريضة، وتارة حول خطاب هنا وخطاب هناك، وينبري الصحفيين وكتاب الأعمدة والمقالات السياسية بعكس هذا الجدل مع رش بعض بهار التحليل والرؤى.

في زوايا الوطن الكثير من القصص الإنسانية التي باتت بعيدة عن هذا الجدل السياسي للنخب السياسية، والتي باتت بعيدة عن السجال في المؤتمرات الاقتصادية وما قبلها وما بعدها ولوجسيتياتها وعدد الغرف الواجب حجزها في الفنادق والطائرات، التي تمر مر الكرام أن يسر لها أن تمر عبر الإعلام، ولكنها غالبا تمضي دون أن يعطيها الإعلام بالا" واهتماما.

أن مركب الضغط الذي ينال من المواطن الفلسطيني صباح مساء بدءا من الاحتلال ومستوطينه مرورا بنتاج هذا الضغط على السلوك الإنساني والاجتماعي في المجتمع يراكم كما من الظواهر التي لم تعد محط اهتمام أحد، كم لا زلت أتمنى كإنسان أن أسمع قصة صحفية في وسائل الإعلام عن يوم لعائلة فلسطينية في مخيم جباليا من الصباح حتى المساء في ظل الحصار (بعيدا عن فتح وحماس والجبهة الشعبية ووساطات الجهاد الإسلامي ورؤية جبهة النضال الشعبي وحزب الشعب والجبهة الديمقراطية ولجان المرآة وكتلة الصحفي الفلسطيني.... الخ) بحيث تصل هذه القصة إلى ضمائر العالم جميعه تروي لهم تفاصيل المعاناة التي لا يستطيع أن يتصورها إنسان سوي.

أن المسؤولية الاجتماعية والبعد التنموي للإعلام يجب أن تتجسد وتخرج بنا من دائرة نقاشات النخب السياسية إلى الدور التنموي الذي يبحث في ثنايا الوطن عن قضية وعلاجها والرؤية التحليلية لها.

وقد قرأت مقالات عدة تحت عنوان (أنسنة العولمة) واقتبس هذا العنوان لأدعو إلى (أنسنة الإعلام) بحيث يجري التركيز على القضايا الإنسانية والاجتماعية بصورة أوسع مع قراءة ما بين السطور بحيث يكون للإعلام دورا مؤثرا على القضايا المفصلية في المجتمع.

من كتب عن الجانب الإنساني الاجتماعي حول قضايا تعتبر لأصحابها محورية وأساسية منها مثلا:

من كتب لدولة رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض وقال اسمح لي أن أتوجه لكم عبر هذه المساحة بأن هناك أولويات على الصعيد الإداري تحت عنوان الإصلاح الإداري والحكم الرشيد.... ما تمتازون به في حكومتكم الثانية عشرة وهذا ما كتب وحلل بخصوصه أنكم تمتلكون رؤية وخطة في هذه الملفات وبالتالي هناك مستند يقييم الأداء استنادا له، وبالتالي فأن التقييم ينطلق من هذه المسألة.....

اسمح لي دولتكم أن أورد لكم مثالا على الأولويات التي باتت تسبب ألما لدى المتضررين.... هناك المئات من الموظفين الذين التحقوا بالعمل منذ عشرين عاما على الأقل منهم من يحمل التوجيهي ومنهم من يحمل الدبلوم ولكنهم محرومين من الحصول على أي ترقية بحكم المؤهل الا تشفع سنوات الخدمة لهم الا تشفع السنوات العشرة أو العشرين أو الثلاثين، الا تشفع لهم زهرة شبابهم أن يتقاعدوا على الأقل على رئيس قسم أو مدير....

من كتب لوزير الثقافة وقال لها لماذا عدم الاهتمام بالسينما الفلسطينية كتعبير عن رسالة إنسانية إلى العالم أجمع تحاكي هموم والألم الإنسان الفلسطيني تحت الاحتلال، ولعل تجربة المحرجة الفلسطينية نجوى نجار التي انحاز لها بحكم العلاقة في مهرجان دبي السينمائي وتألق فلمها (الرمان المر) وفي غيره من المهرجانات في فرنسا، لماذا لا تولي وزارة الثقافة الاهتمام اللازم للسينما الفلسطينية وتساهم في تمويل الإنتاج السينمائي، لماذا لا ينشأ صندوق خاص لدعم السينما أو ليكن جزءا من صندوق التنمية الثقافية.

المثقف الفلسطيني كحامل رسالة إنسانية ويعبر عنها ضمن إبداعاته بحاجة إلى وزارة ثقافة تخرج من أطار العمل الورقي النظري إلى الإطار العملي، وليت أطر الثقافة غير الحكومية تتقدم في أداءها فتستفز الوزارة كما وقع مع اتحاد كرة القدم الفلسطيني الذي استفز وزارة الرياضة والشباب فباتت تريد أن تحذو حذوه.

من الذي كتب عن عمالة الأطفال الذين يجرون العربات في سوق الخضار والفواكه والذين يبيعون على الإشارات الضوئية وعلى أبواب المطاعم الفارهة، متى ينامون متى يذهبون إلى المدرية متى يعدون واجباتهم المدرسية متى يلعبون العاب الطفولة.

الخبر السياسي والاقتصادي يشاهده ويسمعه ويقرأه المواطن عبر الفضائيات والإذاعات والمواقع الإلكترونية لوكالات الأنباء، بالتالي فإن تكراره في الصحافة الفلسطينية لا يشكل إضافة نوعية.

أبو منير: يعني القصة اليوم مختلفة تماما وأنا اتفق معك تماما، صحيح أحنا تاريخيا شعب غارق في السياسة بس مين اللي قال أن عمالة الأطفال ليست سياسة، والتنمية الثقافية ليست سياسة، وشؤون المرآة والأسرة ليست سياسة.

أبو مهند: يا عمي انتو دايما متفقين ما شاء الله عليكم بس أنا مش فاضي ابدا ابدا القصة اللي مشغلة بالي دوري الشاعر محمود درويش هذا هو الميدان والعمل الاهتمام بقطاع الشباب وتنمية الرياضة الفلسطينية هذا لب السياسة والوطنية، خلوني في حالي أحسب وأجمع وأطرح في الملاعب.

أبو محمد: يعني الحكي منيح وصريخ بس شو حصلنا من وراء هذا الجدل الطويل، أي يعني مؤتمرات استثمار كم مصنع يا (أبو منير) والحكي للجميع...

الجمع: ولا تهون.

أبو محمد: كم مصنع مغلق في رام الله لوحدها وهذه مصانع كان لها سمعة وصيت على مستوى الدول العربية، مين المسؤول مين يمتلك الحل مش هذا الكلام سياسة.

أبو منير: الصحيح قصة التركيز على البعد الإنساني والاجتماعي في الإعلام أمر مهم وبقدر ما صار حكي حول الموضوع لكن القصة بحاجة للأخذ بالأسباب.

أبو مروان: يعني حكيتوا وأخذتوا القرار وخلص أحنا بصيمة عندكم، يعني مش ضيق عين بس من باب العلم بالشيء عند مين نبصم ونختم ونوقع، يعني صار نفس الأرجيلة يطلع على بدنا.

أبو محمد: طول روحك (أبو مروان) أحنا عاملين عريضة عشان توقع القصة ببساطة نقاش، يا عمي بدنك بحكك عشان أول السنة قرب ومش عارف وين تروح، وما شاء الله وزارة السياحة والآثار زينت ونورت بعد عطلة عيد الأضحى استعدادا للعام الجديد، خلص أمورك تمام حضر للعام القادم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

"مهرجان التسوق": نابلس حققت قصب السبق ..... بقلـم: صلاح هنية

كان رتل الـمركبات شبه متواصل من حوارة إلى مدخل نابلس صباح السبت، ولـم تخف حركة السير على الشارع الرئيس من رام الله إلى نابلس... يوم السبت، باختصار هو أن أكبر سدر كنافة سيدخل موسوعة (غينيس) وسيتم إنجازه في نابلس على الدوار ضمن فعاليات مهرجان نابلس للتسوق. الـمبادرة بحد ذاتها تستحق الثناء؛ كونها جاءت في الـمكان الـمناسب؛ نابلس العاصمة الاقتصادية الـمحاصرة والـمعزولة منذ العام 0002، وهي أساس بالإمكان البناء عليه في الأعوام الـمقبلة. الاهم ان الـمشهد على مدخل نابلس الرئيس بداية شارع القدس بات مختلفاً، حيث ازدان، الاسبوع الـماضي، بلوحات اعلانية لـمنتجات غير فلسطينية إلى جانب اعلانات الترويج للـمهرجان، الدعوات توالت خصوصاً من "الراصد الاقتصادي" إلى محافظ نابلس بهذا الخصوص علـماً أن معظم الشركات الفلسطينية راعية للـمهرجان ولا تستحق الا الدعم والاسناد على فعلها الاقتصادي هذا، وهذه نقطة تسجل لنابلس، ومحافظها وفعالياتها. الاستجابة كانت سريعة فاستبدلت بإعلانات للـمنتجات الفلسطينية التي دعمت ودعت إلى مهرجان نابلس للتسوق، ومن الواضح ان موقف الـمحافظ هو الذي ادى لهذه النتيجة الطيبة، وترك آ

صلاح هنية: ‏إصرار على مكافحة الفساد الغذائي

رتفع كل فترة صرخات المستهلكين الفلسطينيين ضد الأغذية الفاسدة، والمنتجات المهربة من المستوطنات. ويؤكد رئيس جميعة حماية المستهلك الفلسطيني صلاح هنية على محاربة هذه الظواهر، لافتاً الى وجود الكثير من المعوقات وهذا نص المقابلة: *هل من غطاء قانوني للمستهلك الفلسطيني؟ يتمتع المستهلك الفلسطيني بحقوق حمائية، إذ يتم تطبيق قانون حماية مستهلك عصري يحمل ‏الرقم 21 لعام 2005، ويغطي بشمولية قضايا المستهلك المحورية. وتتمثل هذه القضايا بضرورة إشهار الأسعار، ومحاربة الغبن ‏التجاري والغش والتلاعب بالأسعار والأغذية والسلع. وينظم القانون آلية حماية المواطنين، من خلال تأسيس جمعية ‏حماية المستهلك، والمجلس الفلسطيني لحماية المستهلك، ويتيح للجمعيات رفع قضايا نيابة عن المستهلك دون أي ‏حاجة لتوكيل كونها جمعيات تمثيلية، ويركز على قضايا تنسيقية بين الجمعية والقطاع العام‎.‎ والجانب الثاني الإيجابي، ورغم حداثة عمر جمعية حماية المستهلك الفلسطيني، ورغم ضعف مواردها المالية إلا أنها ‏استطاعت تحقيق إنجازات، واستطاعت الضغط والتأثير على العديد من القرارات الحكومية بما يضمن حقوق المستهلكين. ‎*لكن، هل القانون والج