التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رام الله: الاحتفال باطلاق اسماء الشوارع في رام الله

قال الطيب عبد الرحيم أمين عام الرئاسة، إن جذورنا ضاربة في عمق الأرض ونضالنا الوطني من اجل الحرية والاستقلال لم يكن وليد ساعات أو سنوات قليلة مضت، إنما شعبنا يحترم أعلامه ومناضليه وأدبائه ويحترم جذوره.

وأضاف عبد الرحيم، خلال حفل إطلاق أسماء فئة الأدباء والمثقفين الفلسطينيين والعرب والعالميين على عدد من شوارع مدينة رام الله، نظمته بلدية رام الله ضمن مشروع مئوية البلدية، أن الاحتلال الإسرائيلي حاول اقتلاع الشعب الفلسطيني من جذوره، وأن البعض حاول أن يقتلع جذورنا وأن يدعي ويزعم أن النضال لم يبتدئ إلا به، مبينا أننا بهذه المناسبة نعيد الاعتبار ونتذكر أعلامنا وأدباءنا وشهداءنا الذين ساهموا في بناء مجتمعنا وبلورة هويته.

وثمن عاليا مبادرة البلدية التي عودتنا على مبادرات كثيرة من هذا النوع خاصة أنها تحتضن قصر الثقافة، وهذا إن دل إنما يدل على مدى طلاعية البلدية في اتخاذ المبادرات التي تربط الشعب بأرضه.

وأوضح أن مبادرة البلدية تدل على مدى احترام رئيسة البلدية وأعضائها لهذه القاعدة التي تؤكد حضارتنا وانتماءنا لجذورنا، معبرا عن أمله في أن تمتد هذه المبادرات إلى البلديات الأخرى.

وأشار عبد الرحيم إلى أنه لا تكاد أي بلدية تخلو من اسم علم من أعلامنا، أو مناضلا من مناضلينا، أو زعيم عربي أو مفكر، في المحافظات الشمالية والجنوبية، وكذلك داخل أراضي 1948، مبينا أن هذا يدل على إصرارنا وتمسكنا بتاريخنا، والتمسك بمن رسم لنا خطوط مستقبلنا.

وقال 'نحيي هذه المبادرة، ونتمنى لجهودكم المخلصة أن تمتد إلى كل قرانا ومدننا ومخيماتنا، وأن تبقى على العهد الذي قطعه شهداؤنا وأعلامنا'.

وتمنى عبد الرحيم النجاح للاحتفال، مؤكدا أننا على العهد والقسم باقون، وعلى طريق الشهداء والمفكرين الذين لم يبنوا مجتمعهم وإنما ساهموا في بناء كل المجتمعات العربية.

بدورها، قالت جانيت ميخائيل رئيسة بلدية رام الله 'اخترنا هذا اليوم، ليكون متزامنا مع الذكرى الـسابعة والثلاثين لاستشهاد الكاتب والأديب والمناضل غسان كنفاني الذي اغتالته يد الغدر التي لا تعرف الإنسانية ولا تعرف إلا القتل والتدمير.

وأضافت أن احتفالنا في هذا اليوم يأتي في خضم ما تتعرض له القدس من مخططات تهويد وحملات التهجير لأهلنا، وهدم منازلهم، وضمن احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية.

وأشارت إلى أن تكريم المبدعين والرواد يشكل بالنسبة للبلدية نقطة مفصلية في اهتمامها، مبينة أن التكريم يعتبر محطة لها مذاق ونمط خاص في حياة المجتمع، إذ يعتبر إضاءة جديدة في مسيرة الاعتزاز بقدراتهم وانجازاتهم التي أسهموا في صنعها.

من ناحيته، أشار د. نعمان كنفاني شقيق الكاتب الشهيد غسان كنفاني، إلى دور شقيقه الذي كان وما زال يمثل الأدب المقاوم الذي يحرص على الفعل السياسي، مشيرا إلى بعض المقتطفات من حياة شقيقه وعمله الأدبي واستشهاده في الثامن من تموز عام 1972.

من جانبها، أشادت نائلة زياد أرملة الشهيد الأديب توفيق زياد، بمبادرة البلدية في إطلاق أسماء أدباء ومثقفين فلسطينيين وعرب وعالميين، وتمنت أن تنطلق هذه المبادرة لتشمل جميع البلديات.

وقالت، يسعدني أن يكون اسم توفيق زياد وإميل توما اسمين من الذين ستطلق أسماؤهم على شوارع في مدينة رام الله.

وأكدت أن توفيق زياد لم يكن شاعرا فقط وإنما كان مناضلا، واعتقل لدى السلطات الإسرائيلية وكان صامدا لا يخشى أحدا.

من جانبه، قال عصام مخول رئيس معهد إميل توما: أحمل معي شكرا وإخلاصا وتقديرا لرام الله بلدا وبلدية، مشيرا إلى أن هذا لمشروع يجب أن يتحول إلى مثل يحتدى به في كل بلداتنا وفي كل البلدات التي تريد أن تعطي الحق الذي يستحقه روادنا ومناضلونا الخالدون، الذين تركوا بصماتهم على النضال الفلسطيني والوطني وتبقى ذكراهم معنا أبدا.

وعبر عن اعتزازه وانتمائه لكل الأدباء والمثقفين الفلسطينيين والعرب والعالميين الذين ستطلق أسماؤهم على شوارع رام الله، مشيرا إلى انه يشرفنا أن ننتمي إلى هذه الكوكبة من الناس المعطاءة التي قدمت شيئا ثمينا للوطن.

وقال: من المهم أن يطلق اسم توما على أحد الشوارع لأنه كان قائدا ومؤسسا في عصبة التحرير الوطني عام 1948.

بدوره، قال د. حنا ناصر موجها حديثه إلى الشهيد كمال ناصر: تكرمك بلدية رام الله اليوم بأكثر من صفة، ككاتب وأديب وشهيد، ولقد كنت أسطورة في الجرأة والمغامرة، وكنت رجل القصص التي كتبتها، لقد كنت قوميا بكل معنى الكلمة، صادقا في رؤياك للأمور السياسية.

من جانبه قال مكسيم ليتفينوف نائب السفير الروسي أن مكسيم غوركي كان أديبا وناشطا سياسيا، ومؤسس مدرسة الواقعية الاشتراكية التي تجسد النظرة الماركسية للأدب.

وأشار إلى أهم أعمال غوركي، ومنها: رواية الأم، ورواية الطفولة، ودراما الأعداء، والعديد من المسرحيات والقصص والمقالات.

وأشاد ليتفينوف بخطوة البلدية إطلاق أسماء أدباء ومثقفين على شوارعها، مبينا أن ذلك يعزز العلاقات الودية بين البلدية والمواطنين.

من جهته، أوضح د. تيسير العاروري رئيس لجنة التسمية والترقيم في البلدية، أن هذه المرحلة هي الثانية من مشروع التسمية والترقيم، وقد أنهينا قبل مدة المرحلة الأولى التي خصصت لإطلاق أسماء قرى ومدن مهجرة ومدمرة على شوارع رام الله.

وأشار إلى خمس مراحل أخرى لتسمية شوارع، خاصة بالقادة الفلسطينيين، والعلاقات الدولية لمدينة رام الله، والعلاقات العربية، والقادة العرب، والمؤسسات والشوارع وعائلات من مدينة رام الله، وسيطلق 435 اسما على شوارع في المدينة.

وأكد أن الجهد الجماعي في لجنة التسمية والترقيم امتد لأكثر من عام، مبينا أن هناك تعريف بكل شخص تحت اللوحة المعلقة في الشارع الذي أطلق اسمه عليه.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

"مهرجان التسوق": نابلس حققت قصب السبق ..... بقلـم: صلاح هنية

كان رتل الـمركبات شبه متواصل من حوارة إلى مدخل نابلس صباح السبت، ولـم تخف حركة السير على الشارع الرئيس من رام الله إلى نابلس... يوم السبت، باختصار هو أن أكبر سدر كنافة سيدخل موسوعة (غينيس) وسيتم إنجازه في نابلس على الدوار ضمن فعاليات مهرجان نابلس للتسوق. الـمبادرة بحد ذاتها تستحق الثناء؛ كونها جاءت في الـمكان الـمناسب؛ نابلس العاصمة الاقتصادية الـمحاصرة والـمعزولة منذ العام 0002، وهي أساس بالإمكان البناء عليه في الأعوام الـمقبلة. الاهم ان الـمشهد على مدخل نابلس الرئيس بداية شارع القدس بات مختلفاً، حيث ازدان، الاسبوع الـماضي، بلوحات اعلانية لـمنتجات غير فلسطينية إلى جانب اعلانات الترويج للـمهرجان، الدعوات توالت خصوصاً من "الراصد الاقتصادي" إلى محافظ نابلس بهذا الخصوص علـماً أن معظم الشركات الفلسطينية راعية للـمهرجان ولا تستحق الا الدعم والاسناد على فعلها الاقتصادي هذا، وهذه نقطة تسجل لنابلس، ومحافظها وفعالياتها. الاستجابة كانت سريعة فاستبدلت بإعلانات للـمنتجات الفلسطينية التي دعمت ودعت إلى مهرجان نابلس للتسوق، ومن الواضح ان موقف الـمحافظ هو الذي ادى لهذه النتيجة الطيبة، وترك آ

صلاح هنية: ‏إصرار على مكافحة الفساد الغذائي

رتفع كل فترة صرخات المستهلكين الفلسطينيين ضد الأغذية الفاسدة، والمنتجات المهربة من المستوطنات. ويؤكد رئيس جميعة حماية المستهلك الفلسطيني صلاح هنية على محاربة هذه الظواهر، لافتاً الى وجود الكثير من المعوقات وهذا نص المقابلة: *هل من غطاء قانوني للمستهلك الفلسطيني؟ يتمتع المستهلك الفلسطيني بحقوق حمائية، إذ يتم تطبيق قانون حماية مستهلك عصري يحمل ‏الرقم 21 لعام 2005، ويغطي بشمولية قضايا المستهلك المحورية. وتتمثل هذه القضايا بضرورة إشهار الأسعار، ومحاربة الغبن ‏التجاري والغش والتلاعب بالأسعار والأغذية والسلع. وينظم القانون آلية حماية المواطنين، من خلال تأسيس جمعية ‏حماية المستهلك، والمجلس الفلسطيني لحماية المستهلك، ويتيح للجمعيات رفع قضايا نيابة عن المستهلك دون أي ‏حاجة لتوكيل كونها جمعيات تمثيلية، ويركز على قضايا تنسيقية بين الجمعية والقطاع العام‎.‎ والجانب الثاني الإيجابي، ورغم حداثة عمر جمعية حماية المستهلك الفلسطيني، ورغم ضعف مواردها المالية إلا أنها ‏استطاعت تحقيق إنجازات، واستطاعت الضغط والتأثير على العديد من القرارات الحكومية بما يضمن حقوق المستهلكين. ‎*لكن، هل القانون والج