التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تقسيمات تربوية على ابواب عام دراسي جديد >>>بقلم :صلاح هنية

سيعود الطلبة إلى المدارس وبعضهم عادوا بعد انقضاء العطلة الصيفية .....

سيعود المشهد ذات المشهد عشرات المركبات الخاصة والعمومي تركض على الشارع (لتفسخ) حملها أمام أو قرب تلك المدرسة .......

سيعود المشهد ذاته أطفال يتراكضون بعد انقضاء ساعات الدوام المدرسي منهم من يصرخ بصوت مرتفع في الشارع ومنهم من يشكل شلة ليستقوي بها على تلميذ عاقل ......

سيعود المشهد ذات المشهد الحقائب المدرسية التي يشكل وزنها أكثر من ربع وزن الطالب / ة ......

سيعود ذات المشهد حيث ستمتلئ مراكز بيع القرطاسية في كل مكان ذاك يريد دفتر بسلك، وذاك دفتر 96 صفحة، وذاك دفتر ورقة مسطرة وورقة بلا أسطر، ودفتر لتقارير مختبر العلوم، ودفتر للفن، يتهرب أولياء الأمور صوب المراكز الأكثر شعبية فالمسألة ليست مسألة حياة أو موت، لكن الابناء والبنات دائما أشطر يبحثون عن الحقائب ذات الألوان وذات الأسعار الفلكية والا بلاش مدارس ......

ايام قليلية ويستطيع المدرس تقييم الطالب / ة انه فالح أم طالح ويوصم بهذه الصفة من اليوم الأول وسلامتك لا اسناد ولا تعديل سلوك ولا يحزنون ....

سيعود ذات المشهد لدى صديقنا (ابو جميل ) في المكتبة العامة (عمو بدنا نكتب بحث عن الشعر الجاهلي ) ويشحذ أمناء المكتبات العامة الهمم بحثا فيكتشفوا أن ما يزيد عن مئة طالب وطالبة مطلوب منهم أعداد ذات البحث والمطلوب استخدام ماكنة النسخ لتقدم ذات المعلومات وذات الأوراق للمئة طالب وطالبة ....

سيعود أولياء الأمور إلى ممارسة عاداتهم الروتينية فهم شركاء في العملية التعليمية يجب أن يذاكروا مع الطلبة ويساعدوهم في أعداد الوجبات، وسيقوم ولي الأمر بالتوجه إلى المكتبات لشراء الكرتون الابيض وتارة الأسود وتار ة ليرسموا ويلونوا وتهتم الأم بحفظها وتغليفها وحملها إلى المدرسة بأمان ....



في مكان أخر من الوطن غير بعيد عن المدارس ...

سأقرأ صحيفة صباح اليوم التالي لانتظام اليوم الدراسي لأقرأ عن تطورات مشاريع تربوية متنوعة (المدرسة صديقة الطفل) (المكتبات المدرسية) (النشاطات اللامنهجية) (الارشاد التربوي والنفسي والاجتماعي) وتجديد توقيع اتفاقية حول واحد من هذه المشاريع أو مشاريع بعناوين جديدة ... سأقرأ أيضا عن نشاطات توعوية في مجال (انفلونزا الخنازير) .... سيصبح موضوع التميز التربوي موضوعا رائجا وفي مساعي حثيثة لجعله عال الجودة ....

وسيعملون على بيئة تربوية تجذّر التميز والإبداع وإنتاج المعرفة ...



وفي مكان أخر من الوطن .....

يدرس محموعة من المفكرين التربويين والباحثين والدارسين حول آليات أدماج حقوق الإنسان في المنهاج، وجندرة المنهاج من (الجندر)، ومن ثم معالجة حالة الانطفاء لدى المعلمين، ومن ثم الحديث حول التمييز والابداع التربوي بحيث يتفرد المعلم المعلمة في أداء أدوارهم، والدراما في التعليم.

الناتج منهاج مساند ونشاطات مساندة .....

هل الابنية المدرسية في ريف فلسطين مهيئة لاستيعاب هذه النشاطات والكتب المساندة ....

ورشات عمل للمعلمين والمعلمات ....





وفي مكان أخر من الوطن ....

مع جميع هذه الحوافز والمشاريع سينفث أولياء الأمور دخان سجائرهم وارجيلتهم عودة لممارسة عادة سلبية يجمع العالم أجمع على سلبيتها، ليفضفضوا حول حال التعليم والتدريس والتلقين ....



(ابو مروان) يعني بدت المدارس وعاد الله وعاد بس ان شاء الله شيء يتغير للأحسن يعني يصير التعليم متعة يصير الاولاد يرجعوا من المدارس وهم متغيرين. يا رب يكون عبئ الواجبات علينا كاباء وامهات أقل كثيرا هذا العام.



(ابو محمد) يا زلمة قال شكلوا مجالس اولياء الأمور وبعدين اختفت القصة صارت خاضعة لمزاج مدير أو مديرة المدرسة ليست أمرا ضروريا وجزءا من العملية التعليمية.



(ابو منير) يا سيدي على حالنا احنا في مدارس اولادنا في مواصفات ومقاييس لمجالس أولياء الأمور عن جد بتصير مسألة وجاهة وجاهة وأحيانا بنشعر حالنا أهم من البلدية لما نصير جزء من مجلس اولياء الأمور.



(ابو محمد) لا كل المدارس فل بس اصبروا علينا للفصل الثاني بننقل ابنكم قريب على البيت بس تخلص بناء هذه المدرسة اللي قريبة عليكم.



(ابو مهند) قال سمعة المدرسة الأكاديمية والتمييز التربوي ما بنقبل مين مكان، نعم والا لمين هذه المدارس مفتوحة، طب يا سيدي هذه المدارس بدها سمعة طب مدارس اولادنا أي كلام طب يركزوا عليها في التميز والابداع والإدارة المدرسية.



(ابو منير) طب انتوا كلكم بتتذكروا ايام عز أكبر مدرستين في رام الله والبيرة اللي خرجوا عملاقة البلد اليوم ما حدا بدو يرسل ابناءه عليها ليش نسبة النجاح في التوجيهي متدنية جدا، الانضباط صفر، طب الوضع لازم يتغير رأسا على عقب.



أنا بقول (والله أعلم) أن الموضوع سيكون على رأس سلم الأولويات ضمن رؤية بناء المؤسسات باتجاه بناء الدوزلة الفلسطينية خلال عامين، واعتقد أن (فتح ) بحلتها الجديدة ستمنح الموضوع مجالا أوسع، بس باقي دور المجتمع المحلي لكي يكون مؤثرا وضاغطا وفاعلا لأن الموضوع يمس كل أسرة وبيت وحي ومدينة وقرية ومخيم.



salahhanieh@maktoob.com

aya2abd.blogspot.com

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

د. اشتية يصادق على إحالة ثلاث عطاءات لإنشاء مدارس في يعبد وبيت سوريك وشمال الخليل

صادق الدكتور محمد اشتية وزير الأشغال العامة والإسكان على إحالة ثلاثة عطاءات على المقاولين لمباشرة الأعمال فيها وذلك لإنشاء مدارس بتكلفة بلغت 2 مليون و470 ألف دولار. ووافق الوزير اشتية على إحالة عطاءات لإنشاء ثلاثة مدارس الأول هو إنشاء مدرسة يعبد الثانوية للبنين في جنين بتكلفة 997 ألف دولار بتمويل من وزارة المالية، والثاني هو مشروع إنشاء مدرسة بيت سوريك الأساسية للبنات في الرام بتكلفة 765 ألف دولار مولها المصرف العربي للتنمية-أفريقيا والثالث هو إنشاء مدرسة الدوارة الثانوية للبنين في الخليل بتكلفة مقدارها 765 ألف دولار بتمويل من المصرف العربي للتنمية-أفريقيا. وأشار د. اشتية إلى بناء المدارس ينبع من حرص الوزارة على خلق ظروف تعليمية أفضل للطلبة حيث قال: "يأتي اهتمامنا بالتعليم في فلسطين كونه يعتبر رافعة للفقر ووسيلة لجسر الهوة بين التفاوتات الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع الفلسطيني وأداة للنهوض الاقتصادي وهو إثبات للهوية لأنه أداة لمواجهة المشروع الهادف إلى محو الكينونة الفلسطينية". وأضاف: "كل هذه العوامل تجعلنا مصممين على إنشاء المدارس وترسيخ الوعي بأهمية التعليم ودوره ف...

الصديق (هشام)والتنوع الايجابي بقلم صلاح هنية

20.08.11 - 22:27 الصديق ( هشام ) كان معنا هو وزوجته ( سمر)في الامسية الرمضانية الاقتصادية التي نظمتها جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في محافظة رام الله والبيرة وفي ذات الوقت كان بقية افراد الاسرة منتشرين في المدينة ( رام الله ) بين نشاط ثقافي في المحكمة العثمانية، وأخر في قصر الثقافة، ومحمود وأحمد اثرا البقاء في البيت على قاعدة ( زاهي وهبة )، باختصار تلك هي الاسرة الفلسطينية النووية التي تسكن رام الله هكذا بالغالب توزع اهتماماته، بينما كان الصديق معنا بكل جوارحه حيث انحاز لأمسيتنا ولملف حماية المستهلك. في الجزء الأخر من المدينة كان الحال مختلفا هناك من يرغب بسهرة رمضانية ( فايعة) بين متابعة مباراة كرة قدم، أو لعبة مسابقات في مطعم ومتنزه في المدينة، أو متابعة مسلسل (الزعيم )على شاشة كبيرة تعويضا عن انتهاء (باب الحارة). شخصيا لن أطلب من اية جهة قضائية منع السهر في المدينة ولا حجب امكانيات برامج المسابقات التي تنظم في مطعا هنا أو هناك، ولن اطلب من أمانة سر المجلس الثوري لفتح أن تتدخل في الأمر سلبا أو ايجابا. شخصيا لن أطلب من أمام مسجد الحي أن يقول عنهم أي شيء لكني احثه أن يحافظ على زخ...

لقدس ........ما بين أعلامها ومكانها ورؤى فلسطينية ... بقلم: صلاح هنية

القدس معركة يسعى الاحتلال جاهدا إلى حسمها ولكنه لم يتمكن لغاية هذه اللحظة من حسما كليا ؟؟؟؟؟ مقبلات بداية الزيارة إلى القدس بعد عامين من الغياب القصري، عامان تغيب خلالهما عن أي مكان في العالم وتعود إليه قد تجد أن تقدما ما قد وقع، لكن القدس أمر مختلف جذريا؛ فهي تتغير ولكن بشكل خطير ومقلق على المستوى السياسي والوطني والاجتماعي والاقتصادي والعاطفي والوجداني والأخلاقي. القدس اليوم ليست مثلما كانت قبل عامين، وهي لم تكن قبل عامين مثلما كانت عليه قبل عامين مضيا على ذلك التاريخ. باختصار ما يقع في القدس اليوم هو تسارع محموم باتجاه محو تراث وتاريخ وحضور إنساني واسع وذكريات وأماكن وقصره بأدوات غير شرعية على ما يريده المحتّل وتغييب كل الشواهد الباقية عبر الدهر. وهذا التغيير واضح أنه عشوائي تدميري فقط لأظهار عناصر القوة أن الاحتلال يستطيع. فالقطار الخفيف ليس هدفا تنمويا ولا تطويريا ولا يحزنون، بل هو أعلان أن بلدوزرات الاحتلال من طراز كتربلير تضرب الأرض تحت أقدامنا لتقول أننا هنا قوة احتلالية تغير كما تشاء. ...