التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جنين والابتسامة الدائمة ..... بقلم: صلاح هنية

(ابتسم انت في جنين) ......

هذه العبارة وهذا هو الشعور الذي قررت أن أكون ضمنه وأنا ألج إلى جنين صباح الاربعاء الماضي، رغم عشرات المطبات غير المطلية وغير المحددة بعيون القط المضيئة ودون إشارة مسبقة توجه أن مجمع مطبات على الأرض، وما اثار استغرابي أن مجموع سيارات العمومي على الخط كانوا يمشون الهنينى بشكل اثار استغرابي إلى أن وقعت في فخ أول مطب فأدركت أن هذا الأمر مرده المطبات.

جنين مدينة هادئة وادعة تدخلها وانت منشرح الصدر ومحب للمكان، بينما كان رفيق الرحلة متأملا كونه يدخل جنين للمرة الأولى فكان مرآتي التي أنظر بها للأمور فقد استخدم كل كلمات اللغة لوصف جمال المشهد منذ المدخل الأحراش مثلث الشهداء المدخل للمدينة الجميل والمدينة وموقع الجامعة الأميركية العربية وغيرها.

واشتعلتاللقاءات في المدينة حيث تواجد وزراء وأعضاء لجنة تنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ويكون محافظ جنين وفعاليات المحافظة قلم الدفاع عن هموم جنين هذه المحافظ التي عانت وتستمر معاناتها، جنين بلا صرف صحي، جنين بحاجة لتطوير وتاهيل مداخلها، قرى وبلدات المحافظة لديها الكثير من المطالب لأن حجم الهم كبير.

في مخيم جنين القصة تقدم نفسها بلا رتوش لا زالت اثار معركة المخيم والصمود حاضرة في الأذهان وفي تفاصيل المكان، صورة كبيرة تضم الشهيد الرئيس ياسر عرفات والمرحوم الشيخ زايد رئيس دولة الأمارات العربية المتحدة التي مولت إعادة إعمار مخيم جنين بعد الدمار الذي حل فيه، تلك الوجوه من القيادات الشابة في المخيم وفي جنين كانت حاضرة بقوة منذ فترة لم نلتقي التقينا وتحدثنا واستمعنا إلى حديث مطول حول المؤتمر العام القادم (ان شاء الله) حول الهم العام، ويظل حاضرا بقوة أيام زمان ما يسمونه (ايام العز) أيام الحركة الطلابية وأيام العمل التطوعي وغيره، ودائما كنت أظن أن كبار السن في فلسطين عندما يتمسكون بتكرار الحديث عن الثلاثينات والاربعينات حالة ليست عامة، اليوم نحن نكرر ذات الأمر نتحدث عن أيام عز مضت لا تتصل بهذه الأيام.

في قيادة منطقة جنين لدى قائد منطقة جنين كان الحديث يعبر عن وعي حقيقي للرسالة والعقيدة الأمنية ( أمن المواطن، أمن الوطن، لن نسمح بأي مساس بالمواطن، لن نسمح أن تمس شعرة من ضباط وجنود الأجهزة الأمنية، التزام بتوجيهات القيادة السياسية) رسالة واضحة المعالم وتمارس على الأرض الأمر الذي أعاد بسمة الأمل على الشفاه في جنين.

باختصار تشعر في جنين بحق أن هناك شيء من حديث القلب للقلب والحرص العالي على المشروع الوطني وعلى الوحدة الوطنية، في جنين يحدثوك عن أي انجاز بروح الانتماء وكأنهم جزء منه ولهم وبهم.

ولا بد من الأشارة لأهمية الجولات الميدانية للوزراء والتنقل في الوطن لسماع قضايا المواطنين ومتابعتها وحل ما يمكن حله، بحيث تصل الرسالة للمواطنين أن إدارة شؤون البلاد والعباد يجب أن ترتبط بالبعد السياسي الذي تمثله منظمة التحرير الفلسطينية، وأن ما نقوم به يشمل الوطن ككل، وما ننجزه يكون مترابط مع بعضه البعض كنتاج لرؤية تنموية متكاملة.

لكن جنين يجب أن يجري التعامل معها من منطلق أولويات التنمية فيها واحتياجاتها الكثيرة، هذه المدينة التي بدأ يظهر في طرقاتها مشاريع مهمة للقطاع الخاص الفلسطيني تجاريا وسياحيا وصناعيا، واستثمار في التعليم حيث توجد جامعة خاصة، وجنين موقع زراعي من الدرجة الأولى يجب أن يعاد الاعتبار لقطاعها الزراعي تطويرا واسنادا.

ولعل الحديث عن معدلات الهجرة من المحافظة صوب العاصمة الإدارية رام الله والبيرة أمر مهم أن يدق ناقوس خطر ويبحث جيدا لأن المحافظة تخسر كفاءات قد تكون عناصر مؤثرة في مسارها التنموي، وبالمقابل فإن نسبة بطالة تصل 85% أمر يدل على خطر أخر، وتوجه أمني يقود إلى اقتصاد قوي أمر مهم أيضا، لكن جنين يجب أن تشكل اليوم نموذجا مهما وحيويا.

الأهم والمهم أنني لا أرى داعي ولا مبرر للتعامل مع المحافظات كأماكن معزولة عن بعضها البعض كما أراد وخطط الاحتلال، بل يجب أن يكون التخطيط هدفه التواصل والتكامل، فنحن لسنا قارة ولا يجوز أن نعيش في جزر معزولة عن بعضها البعض، ما نخطط له تنمويا وننجزه في نابلس يجب أن يترك اثاره على جنين وطولكرم وبيت لحم وأن يؤسس للدولة الفلسطينية وأـن يشير صوب القدس العاصمة.

من هنا يجب أن يكون المخطط التنموي في جنين منسجما مع التوجه التنموي الشامل، بحيث تكون الخطة التنموية لجنين منطلقة من الخطة الشاملة وتصب باتجاهها، وهذا لا يحرم جنين من التنمية والتطوير والنهوض الاقتصادي وإعادة تأهيل الطرق وتنمية القطاعات المختلفة زراعيا وتجاريا وصناعيا وثقافيا وعلميا ورياضيا، ولا يحرم أحد في جنين أن يفكر بتوجهات تنموية ولكن على قاعدة أن جنين والخليل ورام الله والبيرة وحلحول جزء لا يتجزأ من الوطن والتخطيط الشامل تنمويا، بحيث ينظر إلى الوطن تنمويا من رفح إلى جنين.

salahhanieh@maktoob.com
aya2abd.blogs

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صلاح هنية: ‏إصرار على مكافحة الفساد الغذائي

رتفع كل فترة صرخات المستهلكين الفلسطينيين ضد الأغذية الفاسدة، والمنتجات المهربة من المستوطنات. ويؤكد رئيس جميعة حماية المستهلك الفلسطيني صلاح هنية على محاربة هذه الظواهر، لافتاً الى وجود الكثير من المعوقات وهذا نص المقابلة: *هل من غطاء قانوني للمستهلك الفلسطيني؟ يتمتع المستهلك الفلسطيني بحقوق حمائية، إذ يتم تطبيق قانون حماية مستهلك عصري يحمل ‏الرقم 21 لعام 2005، ويغطي بشمولية قضايا المستهلك المحورية. وتتمثل هذه القضايا بضرورة إشهار الأسعار، ومحاربة الغبن ‏التجاري والغش والتلاعب بالأسعار والأغذية والسلع. وينظم القانون آلية حماية المواطنين، من خلال تأسيس جمعية ‏حماية المستهلك، والمجلس الفلسطيني لحماية المستهلك، ويتيح للجمعيات رفع قضايا نيابة عن المستهلك دون أي ‏حاجة لتوكيل كونها جمعيات تمثيلية، ويركز على قضايا تنسيقية بين الجمعية والقطاع العام‎.‎ والجانب الثاني الإيجابي، ورغم حداثة عمر جمعية حماية المستهلك الفلسطيني، ورغم ضعف مواردها المالية إلا أنها ‏استطاعت تحقيق إنجازات، واستطاعت الضغط والتأثير على العديد من القرارات الحكومية بما يضمن حقوق المستهلكين. ‎*لكن، هل القانون والج

"مهرجان التسوق": نابلس حققت قصب السبق ..... بقلـم: صلاح هنية

كان رتل الـمركبات شبه متواصل من حوارة إلى مدخل نابلس صباح السبت، ولـم تخف حركة السير على الشارع الرئيس من رام الله إلى نابلس... يوم السبت، باختصار هو أن أكبر سدر كنافة سيدخل موسوعة (غينيس) وسيتم إنجازه في نابلس على الدوار ضمن فعاليات مهرجان نابلس للتسوق. الـمبادرة بحد ذاتها تستحق الثناء؛ كونها جاءت في الـمكان الـمناسب؛ نابلس العاصمة الاقتصادية الـمحاصرة والـمعزولة منذ العام 0002، وهي أساس بالإمكان البناء عليه في الأعوام الـمقبلة. الاهم ان الـمشهد على مدخل نابلس الرئيس بداية شارع القدس بات مختلفاً، حيث ازدان، الاسبوع الـماضي، بلوحات اعلانية لـمنتجات غير فلسطينية إلى جانب اعلانات الترويج للـمهرجان، الدعوات توالت خصوصاً من "الراصد الاقتصادي" إلى محافظ نابلس بهذا الخصوص علـماً أن معظم الشركات الفلسطينية راعية للـمهرجان ولا تستحق الا الدعم والاسناد على فعلها الاقتصادي هذا، وهذه نقطة تسجل لنابلس، ومحافظها وفعالياتها. الاستجابة كانت سريعة فاستبدلت بإعلانات للـمنتجات الفلسطينية التي دعمت ودعت إلى مهرجان نابلس للتسوق، ومن الواضح ان موقف الـمحافظ هو الذي ادى لهذه النتيجة الطيبة، وترك آ